سماحة الشيخ نديم محمود أحمد الملاح
Minimize

 

1893- 1973

ولد في طرابلس في عام 1893 وتلقى تعليمه فيها للمرحلة الإعدادية وأكمل دراسته في الأزهر الشريف وحصل على شهادة الأزهر في عام 1913. عمل الشيخ نديم إماما في الجيش العثماني مدة الحرب العالمية الأولى وبعد دخول قوات الاحتلال بعض الدول العربية انتقل إلى القدس سنة 1920 تابع خلالها دراسته في معهد الحقوق المقدسي وحصل على شهادة الحقوق المقدسية من مجلس العلوم الحقوقية في القدس.

نتيجة للمضايقات التي تعرض لها من قوات الاحتلال طلب منه الحضور إلى عمان عام 1925 ولقي من لدن الملك عبد الله ألأول بن الحسين طيب الله ثراه كل حظوة ورعاية وتقدير فقد كان ديوان الملك ومجالسه محور حياة أدبية ومبعث نهضة فكرية في الأردن.كما كان الشيخ نديم نديما للمغفور له الملك عبد الله الأول حيث كان يمارسان معا لعبة الشطرنج وكان صديقا صدوقا للمغفور له الملك طلال طيب الله ثراه.قام الشيخ نديم بتدريس صاحبا السمو الملكي الأمير محمد والأمير حسن اللغة العربية والدين وتتلمذ على يديه العديد من رجالات الأردن منهم دولة المرحوم بهجت التلهوني والأستاذ موسى الساكت والمشير حابس المجالي والمرحوم الأديب عبد الحليم عباس والمرحوم محمد الخشمان.

اعتزل الشيخ نديم مهنة التعليم لينشط في مهنة المحاماة الشرعية والنظامية ليلقى بعدها من جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه ما كان يلقاه من جده الملك الشهيد عبد الله الأول من رعاية وثقة وعينه المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه في هيئة النيابة على العرش حين سفره ولعدة مرات  . وتكريما للمرحوم الشيخ الملاح أمر جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه بأن يوارى جثمانه قي المقابر الملكية حيث انتقل إلى الرفيق الأعلى في عام 1973.

المناصب التي شغلها:

·         مدرسا في مدارس القدس وعمان و السلط وأربد

·         عضو الهيئة العلمية الإسلامية

·         عضو المجلس العالي لتفسير الدستور

·         عضو مجلس إدارة الشؤون الإسلامية

·          عضو مجلس الأعيان لعدة دورات

من مؤلفاته:

·         نموذج الفضائل الإسلامية 1933

·         العقائد الإسلامية 1952

·         حقوق المرأة المسلمة 1969

·         موجز تاريخ الرق 1969

·         رسالة الروح 1962

·         المشاعر  1976 (نشر بعد وفاته)

·         في الميزان 1984 (نشر بعد وفاته)

·         ديوان شعر 1984 (نشر بعد وفاته)

·         مختارات في اللغة والأدب 1990 ( نشر بعد وفاته)

·         مجلة الحكمة الشهرية 1932-1933 وأعيد طبعها 2002

·         الفلاسفة السبعة 1997 (نشر بعد وفاته)